حزب الرئيس ماكرون يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية — فرنسا

حزب ماكرون يتصدر الانتخابات البرلمانية

حزب ماكرون يتجه نحو الحصول على أغلبية كبيرة في الانتخابات التشريعية

فرنسا تنتخب برلمانا جديدا. أغلبية تعزز ماكرون، الانتخابات البرلمانية الفرنسية. أغلبية تعزز ماكرون.

وتصدر حزب الرئيس ايمانويل ماكرون الوسطي بفارق كبير عن منافسيه الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية ، الامر الذي سيتيح له على الارجح الحصول على اكثرية ساحقة في الجمعية الوطنية خلال الدورة الثانية الاحد المقبل.

وعلى الرغم من صعوبة التكهن بنتائج هذه الانتخابات، خاصة مع تنافس 7882 مرشحا في المجمل على مقاعد الجمعية الوطنية، يتوقع حتى منافسو حزب الجمهورية إلى الأمام، حصول ماكرون على أغلبية. أما الحزب الاشتراكي وغيره من القوى اليسارية الوسطية فقد حصلوا على نسبة 5ر9 في المئة.

ويحق لأكثر من 47 مليون شخص الادلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات.

وأظهرت النتائج التي نشرتها وزارة الداخلية، فجر الاثنين، أن حزب "الجمهورية إلى الأمام" وحلفاءه الوسطيين في "الحركة الديموقراطية" تصدروا الدورة الأولى بحصولهم على 32,32% من الأصوات.

ورغم أن الدستور الفرنسي يمنح الرئيس سلطات، بما في ذلك سلطة حل البرلمان وترشيح رئيس الوزراء فضلًا عن السيطرة الواسعة على الدفاع والسياسة الخارجية، إلَّا أن هناك مراقبين يؤكدون أن الرئيس الفرنسي يستهدف من خالال الأغلبية البرلمانية تمرير القوانين وتنفيذ أجندة حملته الانتخابية.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يتصدر حزب ماكرون الذي يبلغ عمره عاما واحدا فقط الانتخابات اليوم الأحد ويفوز بمعظم المقاعد فـــي جولة الإعادة التي تجري فـــي 18 يونيو.

ونسبة المشاركة أقل من 50% " تم نقلة من موقع " اخبار المغرب " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار المغرب " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار. الساعة نيوز، الانتخابات البرلمانية الفرنسية.

اليوم. بدء تطبيق الضريبة الانتقائية بالسعودية — إقتصاد
أغلب ردود الفعل الدولية على استفتاء الانفصال إيجابية — رئاسة كردستان العراق