أغلب ردود الفعل الدولية على استفتاء الانفصال إيجابية — رئاسة كردستان العراق

كرد العراق يتجهون نحو الاستقلال

اخبار العالم - كرد العراق يتجهون نحو الاستقلال

شبكة الفرسان نوهت رئاسة إقليم كردستان العراق اليوم الأحد أنها بحثت ردود الفعل الدولية، التي أفرجت بعد تخصيص موعد إجراء استفتاء انفصال الإقليم، معتبرة أن أغلبها كانت إيجابية.

حتى الآن فإن دول الجوار العراقي، وخاصة تركيا وإيران، تعارض بقوة مبدأ إقامة دولة مستقلة، بما في ذلك "دولة" كردستان العراقية، لأن من شأن قيام مثل هذه الدولة أن يحفز أكراد تلك الدول على تصعيد مطالبهم الاستقلالية وعدم الاكتفاء بالمطالب الحقوقية في إطار الوطن الأم، ربما في سوريا يحدث شكل من أشكال "الاستقلال" الكردي، وخاصة مع وجود دعم أمريكي وغربي قوي لأكراد سوريا، لكن يجب عدم تجاهل المعارضة التركية القوية لتحركات أكراد سوريا، فأنقرة تعتبر الفصائل الكردية السورية منظمات "إرهابية" وأذرع لحزب العمال الكردستاني التركي الذي تصنفه تركيا كمنظمة إرهابية أيضا.

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن تأييدهم ودعمهم للاستفتاء المقرر في الـ 25 من سبتمبر المقبل على "استقلال" الإقليم عن العراق، مطالبين بأن "يكون لهم ممثلون ودور في اللجان والأعمال الخاصة بإدارة الاستفتاء".

وذكر البيان ان المشاركين اكدوا أن الاستفتاء سيشمل ايضاً المناطق الكردستانية الخارجة لإدارة الإقليم.

رَوَى فِي غُضُونٌ وقت قليل للغاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، ان موضوعة اجراء استفتاء لتقرير خاتِمَة الاقليم "موضوع تاريخي مرتبط بحياة كل فرد من شعب كردستان".

وكان ممثلو الأحزاب السياسية في برلمان وحكومة الإقليم اجتمعوا الأربعاء الماضي برئاسة البارزاني، وتم وقتها تخصيص موعد إجراء الاستفتاء، والتأكيد على إجراء الانتخابات بموعدها المقرر في 6 نوفمبر القادم. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان.

بارزاني يدعو المواطنين للتوجه الى صناديق "الإستفتاء" الخاصة باستقلال الاقليم ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

حزب الرئيس ماكرون يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية — فرنسا
"الدوحة" نقلت 1800 متطرف من ليبيا للقتال في العراق — وثيقة رسمية تكشف

حصة هذا المنصب: