وزير خارجية تركيا: أنقرة تعمل لمنع التصعيد في أزمة قطر

غدا.. وزير خارجية تركيا يزور السعودية فى مسعى لحل أزمة قطر

وزير خارجية تركيا يقول إنه سيزور السعودية في مسعى لحل أزمة قطر

واشنطن تبقي على علاقتها المميزة مع قـطـر رغم أزمة الخليج العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار, واشنطن تبقي على علاقتها المميزة مع قـطـر رغم أزمة الخليج - العرب نيوز - واشنطن تبقي على علاقتها المميزة مع قـطـر رغم أزمة الخليج.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في ظهور إن هذه الصفقة "ستمنح قطر تكنولوجيا متطورة وتعزز التعاون الأمني" بين البلدين.

ويأتي توقيع الاتفاق في خضم أزمة دبلوماسية غير مسبوقة داخل مجلس التعاون الخليجي بعد إقدام السعودية والبحرين والإمارات على قطع علاقاتها مع قطر، وحذت حذوها مصر واليمن وجزر المالديف وجزر القمر.

وعلى خط الأزمة القائمة تستمر دول الجوار المحاصرة لقطر في اغلاق منافذها الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة، بينما تنشط الدبلوماسية من دول عدة خشية تفاقم تداعيات الازمة على الصعد الاقتصادية، والانسانية، والسياسية.

وتدافع قطر عن "استقلالية" قرارها وتندد بمحاولة لعزلها، في وقت تطلب منها السعودية وحلفاؤها التخلي عن دعم الإخوان المسلمين وحركة حماس، والابتعاد عن إيران.

السعودية ترند أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، عدم انحياز بلاده لأي طرف في الأزمة الخليجية بين قطر وعدد من الدول العربية الأخرى.

وقال تشاوش أوغلو للصحافيين قبيل بدء اللقاء: "نعمل بجهد كبير لمنع التصعيد وإيجاد حل سريع للأزمة"، مضيفاً أن الحل "لا يكون عبر إجراءات المقاطعة بل يتم عبر الحوار".

وتحدث أوغلو عن الاتفاقية الإطارية لإنشاء قاعدة عسكرية في قطر، مشيرا إلى أنها وقعت في عام 2014 والتوقيع على تنفيذها تم في عام 2016 قبل وجود الأزمة الخليجية.

وغداة زيارة إلى الدوحة التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اجتمع الوزير التركي في الكويت بنظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح واستعرضا "مختلف التطورات ذات الاهتمام المشترك"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها من التأثيرات المحتملة لعزل قطر دبلوماسيا، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى معاناة واسعة بين السكان خصوصًا بسبب قرار الرياض وأبوظبي والمنامة طرد الرعايا القطريين من أراضيها.

وقال خلال مؤتمر صحافي إثر لقائه العاهل المغربي الملك محمد السادس، انه سيتحدث "مجددا مع أمير قطر". الجمعة - موقع صحيفة أخباري الالكترونية.تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع صحيفة أخباري الالكترونية ليصلكم اجدد الاخبار.

قادمون يا نينوى تعلن تحرير حي باب سنجار في أيمن الموصل
شرطة برلين تحقق في حقيبة مشبوهة بمحطة قطارات