الأن "أمازون" تعيد تشكيل الصناعات الغذائية بعد شراء "هول فودز"

«أمازون» تعيد تَصْحِيح الصناعات الغذائية بعد شراء «هول فودز»

«أمازون» تعيد تشكيل الصناعات الغذائية بعد شراء «هول فودز»

مثّل شراء أمازون لمجموعة الغذاء "هول فودز" للأطعمة العضوية صدمة للصناعات الغذائية الأمريكية التي تعد مـــن القطاعات النادرة، التي نجت حتى الآن مـــن التحولات التي أدخلتها التكنولوجيا على مختلف مجالات الاقتصاد.

والصفقة التي أَبَاحَ فِي غُضُونٌ وقت قليل للغاية عنها أول من أمس وقيمتها 13.7 مليار دولار وهي الأكبر للمجموعة المملوكة من جيف بيزوس، من شأنها أن تغيّر طريقة عمل محلات السوبر ماركت التقليدية بحسب خبراء.

يقول ستيو لينارد المحلل لدى مكتب يحمل الاسم نفسه إن الصفقة "ستغير المعطيات"، لأنها تأتي في مرحلة حرجة لمحال السوبرماركت التقليدية الأمريكية.

وأعلنت سلستا "ليدل" و " الدي" في الايام الاخيرة فتح متاجر في الولايات المتحدة بعضها في المناطق الداخلية الاميركية، المعقل التقليدي للاسماء المحلية.

من جهة أخرى، بدأت هذه المحلات خوض سوق البيع عبر الإنترنت لسد ثغرة الفارق الهائل مع أمازون، وبات عليها بالتالي الدفاع عن مواقعها في الوقت الذي تواجه فيه تراجعا في المبيعات. حيث تتجه "أمازون" لإعادة تشكيل الصناعات الغذائية بعد شراء "هول فودز".

ومن المتوقع أن تعيد أمازون تشكيل القطاع الذي تملك وول-مارت 14.46فِي المائة من حصص السوق فيه وكروغر 7.17فِي المائة والبرتسونس (4.50فِي المائة) وساوث ايسترن غروسرز 3.89فِي المائة وايهولد ديليز (3.18فِي المائة) وكوستكو (2.43فِي المائة) وبابليكس (2.25فِي المائة) وتارغت (2.12فِي المائة).

وقبل شرائها ل " هول فودز" كـــان حضور امازون فـــي قطاع الصناعات الغذائية ضعيفا فقد أطلقت المجموعة فـــي العام 2007 خدمة "امازون فريش" لتوزيع مواد غذائية طازجة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ انها تختبر منذ فترة "امازون غو" وهو عبارة عن متجر فعلي دون موظفين على الصناديق فـــي سياتل (شمال غرب).

ومن المرجح أن تعتمد أمازون على هول فودز المنتشرة فـــي ثلاث دول هي الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وتملك 436 متجرا حتى تصبح بسرعة عنصرا فاعلا فـــي هذا القطاع.

ولدى وول-مارت بدأت الاستعدادات لحرب الاسعار المخفضة وأكدت الادارة توسيع نطاق المواد الطازجة المعروضة في الفروع ال4500 المنتشرة في الولايات المتحدة خلال الاشهر المقبلة.

والتحديات كبيرة بالنسبة إلى عملاق التوزيع في العالم فـ56 في المائة من أصل 307 مليارات دولارات من العائدات المسجلة في الولايات المتحدة في السنة المالية التي انتهت في أواخر يناير (كانون الثاني) كانت من القطاع الغذائي وقاربت 172 مليار دولار.

ويقول مصرف "جاي بي مورغان" ان امازون تتقدم على المنافسة ايضا مـــن خلال تكنولوجيا "غو" التي تتيح التبضع مـــن دون الدفع على الصندوق. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم.

برجاء اذا اعجبك خبر "أمازون" تعيد تَصْحِيح الصناعات الغذائية بعد شراء "هول فودز" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي.

البنك المركزي ينفي السماح بتداول عملة "بيتكوين"

حصة هذا المنصب: