مقتل 5 جنود ماليين فى هجوم جديد على الجيش شمال البلاد

أخبار عالمية: مقتل 5 عسكريين في هجوم شمال مالي اليوم السبت 17 يونيو 2017

مقتل 5 عسكريين في هجوم شمال مالي

قُتل خمسة جنود ماليين وأصيب ثمانية آخرون في هجوم شنه، السبت، مسلحون على معسكر للجيش شمال البلاد، وفق ما أفاد الجيش المالي.

وذكـر الجيش المالي في بيان، إن خمسة جنود "قتلوا وأصيب ثمانية وتمت تدمير ثماني آليات" في الهجوم الذي وقع في بينتاغونغو في شمال البلاد "قرابة الساعة الخامسة صباح السبت".

وتبعد بينتاغونغو حوالي ثمانين كلم غرب تمبكتو، إحدى أكبر المدن في شمال مالي.

وفي وقت سابق، نسبت مصادر محلية الهجوم إلى إرهابيين، وحَكَت فِي غُضُونٌ قليل لفرانس برس إن جنديين قتلا وفقد عدد كبير آخر بعد الهجوم.

وكان وزير الخارجية المالي عبدالله ديوب، طلب الجمعة من مجلس الأمن الدولي، أن "يتبنى بسرعة قرارًا يدعم إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الجهاديين في منطقة الساحل".

وتحدثت البعثة الأممية على حسابها على موقع Twitter تويتـر عن "هجوم دامٍ" استهدف الجيش المالي من دون أن تدلي بحصيلة. وأوضحت انها ارسلت مروحية لنقل الجرحى. "كل العتاد الذي كان في المعسكر تم تدميره".

وتترأس مالي حاليا مجموعة الخمس لمنطقة الساحل.

الى ذلك، سار الاف الاشخاص السبت في العاصمة باماكو رفضا لاستفتاء حول مشروع لتعديل الدستور مقرر في التاسع من يوليو، ملبين دعوة المعارضة والمجتمع المدني.

واضاف "في الوقت الراهن ما زال كثير من العسكريين في عداد المفقودين".

وسقط شمال مالي في اذار/مارس-نيسان/ابريل 2012 تحت ضربات المجموعات الجهادية المتصلة بتنظيم القاعدة بعد هزيمة الجيش امام التمرد الذي يهيمن عليه الطوارق، وكان حليفا لهذه المجموعات التي عمد لاحقا الى الانقلاب عليها.

لكن مناطق بكاملها لا تخضع لسيطرة القوات المالية والاجنبية التي دائما ما تتعرض لهجمات دامية، على رغم توقيع اتفاق سلام في مايو-يونيو.

بالصور. جنازة عسكرية لشهيد الواجب الوطني بالمنيا
خلع النقاب واجب إذا طلب رب العمل ذلك — فيديو. شيخ الأزهر