انطلاق رحلة مفاوضات بريكست في بروكسل

بريطانيا والاتحاد الأوروبي يستعدان لبدء مفاوضات بريكست

بريطانيا تستعد لخوض مفاوضات الـ”بريكست” تَخْت اشراف حكومة ضعيفة

العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة - اتفقت المفوضية الأوروبية وبريطانيا، في الْـيَـوْم الأول من مفاوضاتهما الرسمية بشأن خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، على جدول المفاوضات ومحاورها الرئيسية.

وصوتت بريطانيا بنسبة حوالي 52% العام المــنصرم، في حدث غير مسبوق، على اتمام عضويتها التي استمرت عقودًا في الاتحاد الأوروبي، على خلفية القلق حيال أزمة الهجرة وفقدان السيادة في استفتاء شكلت نتائجه زلزالاً سياسيًا في الداخل وصدمة كبيرة في أرجاء العـالم.

ويقود المفاوضات عن الجانب البريطاني وزير شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس وعن الجانب الأوروبي ميشال بارنييه الذي كان عمل وزيرا لخارجية فرنسا.

السعودية ترند أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشال بارنييه، أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي اتفقا على الأولويات والجدول الزمني لمفاوضات بريكست وذلك بعد جولة أولى من المحادثات الاثنين.

تبدأ #بريطانيا رسميًّا مفاوضات شاقة لمغادرة #الاتحاد_الاوروبي بحكومة ضعيفة تسعى إلى التوصل إلى اتفاق "لا مثيل له في التاريخ".

الوفدان البريطاني والأوروبي المكلفان بإجراء مفاوضات بريكست يعقدان لقاء أول اغتنمه كل من الطرفين لجس نبض الطرف الآخر، وتؤكد تقارير أن لندن وبروكسل على توافق وخاصة في ملف ضمان حقوق رعايا الجانبين، فيما تلوح في الأفق خلافات عميقة حول عدد من الموضوعات الشائكة. وتابع هاموند محذرا "علينا ان نتوصل الى ذلك بسلاسة وليس بـ (اعتماد سياسة) حافة الهاوية". وناشدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دول الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراء مشترك دائما خلال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد.

وتخشى اوساط في بروكسل عدم وجود استراتيجية بريطانية حقيقية، مع تعرض ماي للضغط وسعيها المستمر للتوصل الى اتفاق مع الحزب الوحدوي الديموقراطي في ايرلندا الشمالية من اجل تأمين غالبية للبقاء في السلطة، الى جانب تعرضها لانتقادات بشأن طريقة ادارة تبعات حريق البرج السكني في لندن. الذي سينتهي بحضور تيريزا ماي قمة الاتحاد في بروكسل ما سيمكنها من شرح خطتها للبريكسيت يوم الخميس.

ووضعت الحكومة استراتيجية "بريكست صعب" لخفض أعداد المهاجرين القادمين من الاتحاد الاوروبي على حساب عضوية لندن في السوق الاوروبية المشتركة والوحدة الجمركية.

بدأت اليوم في بروكسل محادثات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بعد مرور نحو عام على الاستفتاء الذي قرر فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد.

واعتبر ديفيس أن مغادرة السوق الموحد وكذلك الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي ضروريان لتمكين بريطانيا من متابعة ترتيبات التجارة الحرة مع البلاد خارج التكتل.

وحثت تلك الكيانات الحكومة البريطانية في خطاب أرسلته إلى وزير الأعمال البريطاني غريغ كلارك إلى "وضع الاقتصاد أولا".

فيديو. تعادل مثير بين بولندا والسويد في بطولة أوروبا للشباب
وزير خارجية قطر: مستعدون لبحث كل مصادر قلق دول الخليج

حصة هذا المنصب: